اخباراخبار افريقيا

“السيسي” يشدد: قانون ملزم لسد النهضة قبل موسم الأمطار

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة قبل موسم الأمطار المقبل، لحفظ حقوق دول المصب المائية وحفاظا على الاستقرار الإقليمي، جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية حول مستجدات سد النهضة الإثيوبي، بين الرئيس السيسى ونظيره فيليكس تشيسيكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.
وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن “الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، ومستجدات قضية السد”، مشيرا إلى “دعم مصر للمقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية تحت رئاسة الاتحاد الإفريقي للتوسط في تلك القضية”.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شدد الرئيس السيسي على اعتزاز بلاده بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، وحرص القاهرة على تطوير تلك العلاقات على جميع الأصعدة، بما في ذلك مواصلة نقل الخبرات وبناء القدرات الكونغولية في جميع المجالات، إلى جانب دعم القطاعات التنموية بها، فضلا عن تعزيز التنسيق الوثيق بين البلدين بشأن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل.
من جانبه، ثمن تشيسيكيدي “المسعى المصري الصادق والحثيث للوصول إلى حل متوازن لقضية سد النهضة يراعى مصلحة الأطراف كافة”.. وأكد حرص بلاده على الارتقاء بالتعاون مع مصر في مختلف المجالات، لاسيما من خلال ما تقدمه من دعم فنى وبناء للكوادر والقدرات الكونغولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى