اخبار

الجمعيات الاهلية تشارك بلجنة وطنية للحد من ظاهرة الغارمين فى مصر

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن المصرية تتجه الى تشكيل لجنة وطنية بالتعاون مع الجمعيات الاهلية ومؤسسة الازهر والاعلام ووزارة الداخلية للحد من ظاهرة الغارمين لافته الى إنه سيتم تسديد ديون 50% من الغارمات، بالتعاون مع جمعية مصر الخير، مشيرة إلى أن عدد السيدات المقترضات 30 ألف سيدة.

واشارت الى أنه سيتم تسديد ديون أقلهن اقتراضًا، مؤكدة أن هناك سيدات محبوسة لعدم سدادها 4 آلاف أو 5 آلاف وحتى 15 ألفًا، مشيرة إلى أنها أخذت أسماء الغارمات من وزارة الداخلية، وسيتم العمل على تسديد هذه المبالغ.

واكدت القباج أن موضوع الغارمات فى حاجة إلى تدخل فئات عدة أهمها للتوعية والتثقيف المجتمعى، قائلة: «اللى بيقترض 50 جنيه بيسسدها 100 جنيه»، لافتة إلى أنه يتم استغلال حاجة السيدات، وبساطتهن في التوقيع على إيصالات أمانة مشيرة الى أن ليس كل الغرم بسبب مصروفات الزواج، مشيرة إلى أن هناك من يقترض للسفر للخارج، أو من يقترض للعلاج، أو التعليم، وخاصة فى المراحل الانتقالية مثل الإعدادية والثانوية العامة، بجانب أن هناك من يطلب القرض لعمل مشروع ثم يفشل المشروع ويتعثر فى سداد القروض.
وأشارت إلى ضرورة مسائلة سماسرة الإقراض، والعمل على إيجاد طريقة بديلة للحبس، مؤكدة أنه يتم التشاور للبحث عن إجراءات القانونية، والتى تسهل على الغارمين، بالتنسيق مع الوزارات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى