الشبكة العربية

منتدى الحوار العربى الاوروبى والشبكة العربية للاعلام الرقمى يطالبان المقرر الاممى الخاص بحرية الراى والتعبير بالتحقيق في جريمة استهداف مقار الصحفيين في غزة

اصدر اليوم الاثنين المنتدى العربى الاوروبى للحوار وحقوق الانسان والشبكة العربية للاعلام الرقمى وحقوق الانسان بيانا مشتركا لادانه قصف طائرات حربية إسرائيلية “برج الجلاء” في حي الرمال بمدينة غزة .
ويضم البرج مكاتب وكالة الأنباء الأميركية “الأسوشيتد برس”، إلى جانب محطات إذاعة محلية وشبكات إنترنت، ومكاتب أطباء ومحامين، ومقار لجمعيات خيرية كما ادانت المؤسستان اعتقال قوات الاحتلال لحوالي 27 صحفيا في الضفة الغربية منذ اشتعال احداث القدس الأخيرة .
ودعت المؤسستان السيدة إيرين خان، المقررة الخاصة المعنية بحرية الرأي والتعبير بالمفوضية السامية لحقوق الانسان الى التحقيق فيما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد الصحفيين في غزة ، والقيام وفق مهام منصبها بزيارة قطرية الى غزة والضفة الغربية للاطلاع على ما يتعرض له الصحفيين من انتهاكات جسيمة على يد القوات الإسرائيلية في محاولة لمنعهم من أداء واجبهم الصحفى .
واعتبرت المؤسستان ان ما قامت به إسرائيل ضد مكاتب الصحفيين في غزة جريمة حرب بموجب المواد 8 من 55 من برتوكول روما الأول المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية .
وأكدتا ان ما قامت به القوات الإسرائيلية من استهداف لمكاتب الصحفيين يعد انتهاكا للقانون الدولي اإلنساني الذى كفل الحماية القانونية للصحفيين في مناطق النزاعات المسلحة بموجب اتفاقيات الهاي لعام 1899 و المادة 79 من البروتوكول الاضافى الأول لاتفاقيات جنيف لعام 1949 والتي نصت على حماية الصحفيين خلال قيامهم بمهمتهم الصحفية في مناطق النزاعات المسلحة ومنحتهم حصانه من الاعمال العسكرية وعدم توقيفه وكذلك احترام مقار عملهم وممتلكاتهم حيث لاتعتبر المكاتب الإعلامية أهدافا عسكرية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى