منظمات مصرية

” الحريات الأساسية تحت الحصار في تركيا” تقرير لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان

أصدرت مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان اليوم السبت 22 مايو 2021 تقريراً حول ” الحريات الأساسية تحت الحصار في تركيا”.
أكد التقرير على أن حالة حرية الصحافة والإعلام والتعبير في تركيا متدهورة حيث تواصل الحكومة اتخاذ تدابير للحد من حرية المواطنين وتقييدها كما كشف التقرير عن استغلال الحكومة لوباء جائحة كورونا (كوفيد-19) لمصالحها الخاصة لزيادة التضييق على ما تبقى من الصحفيين المعارضين ووسائل الإعلام في تركيا.

ناقش التقرير ثلاث قضايا رئيسية تتعلق بحرية الصحافة والرقابة على وسائل الإعلام وحرية التعبير وأوضح الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشديد القبضة والرقابة على وسائل الإعلام من خلال تعديل القانون رقم (5651)، وحظر وسائل الإعلام وملاحقة الناشرين وحجب المواقع الإلكترونية.
كما أشار التقرير إلى على عدم قدرة المواطنين الأتراك على ممارسة حقهم في حرية التعبير بسبب خوفهم من انتقام الحكومة والقيود الجديدة التي تفرضها الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأوضح التقرير أن الحكومة التركية تزيد تدريجياً من سيطرتها على الصحافة والإعلام في محاولة لإعادة تشكيل وسائل الإعلام للالتزام بقواعد وأنظمة الحكومة للعمل على إسكات أي انتقادات لها الأمر الذى أصبح معه أن جعل المواطنون الأتراك هم الضحايا الرئيسيون للإجراءات التي فرضتها الحكومة.
للإطلاع على التقرير كاملاً على موقع ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان على الرابط التالى :
https://www.fdhrd.org/ar/الحريات-الأساسية-تحت-الحصار-في-تركيا/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى