اخبار

روسيا: مستعدون لمناقشة أمريكا في موضوع حقوق الانسان

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف إن بلاده مستعدة لمناقشة موضوع حقوق الإنسان مع الجانب الأمريكي.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي وفقا لوكالة (سبوتنيك) الروسية أمس، “الرئيس الأمريكي جو بايدن صرح بأنه سيثير موضوع حقوق الإنسان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. نحن مستعدون للتحدث، وليس لدينا موضوعات ممنوعة، سنناقش كل ما نراه ضرورياً وسنكون مستعدين للإجابة على تلك الأسئلة التي سيطرحها الجانب الأمريكي، وهذا ينطبق أيضاً على حقوق الإنسان”.

ونوه لافروف إلى أن الجانب الروسي سيكون مستعدًا لمناقشة وطرح كل شيء، بما في ذلك المشكلات الموجودة في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جين بساكي إن بايدن سيناقش الاستقرار الاستراتيجي وأوكرانيا وبيلاروسيا في اجتماع مع نظيرها الروسي.

على جانب آخر، قال لافروف إن السلطات الروسية تستعد لاحتمال فصل النظام المصرفي في البلاد عن نظام “سويفت” المالي.

وأضاف لافروف: “لا نستبعد أي شيء. أنا متأكد من أن حكومتنا ومصرفنا المركزي والسلطات المالية ذات الصلة تعد الحلول الممكنة إذا جرت محاولة لتقويض قدرتنا على ضمان التبادل الحر في إطار النظام التجاري متعدد الأطراف، ضمن إطار منظمة التجارة العالمية”.

وتابع لافروف: “توجد تقارير منتظمة في الصحافة تفيد بأن روسيا قد تعزل عن نظام “سويفت” في إطار أشد العقوبات الغربية صرامة”.

وفي وقت سابق أقر مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن، جوزيب بوريل، بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه فصل روسيا عن نظام “سويفت” للمدفوعات الدولية، مشيرا إلى أن مؤسسات الاتحاد الأوروبي “لديها وسائل محدودة للضغط على روسيا”.

يشار إلى أن (سويفت) هو نظام دولي لتحويل المعلومات وإجراء عمليات المدفوعات بين البنوك، وترتبط به أكثر من 11 ألف مؤسسة كبيرة في 200 دولة، وروسيا هي واحدة من أكثر المشاركين نشاطا في هذه المنظومة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى